Touggourty
Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.
Le Deal du moment : -45%
PC Portable LG Gram 17″ Intel Evo Core i7 32 Go ...
Voir le deal
1099.99 €

الصحبه الطيبه

Aller en bas

الصحبه الطيبه Empty الصحبه الطيبه

Message  BOUDJEMAA Ven 2 Jan - 18:36

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن اقتدى بهديه الى يوم الدين
وبعد،

إن من خير ما يفيد المسلم في دينه ودنياه مصاحبة أهل الفضل والعلم، ومحبتهم في الله - عزوجل - وزيارتهم في الله ومجالستهم، وأخذ العلم عنهم، والاقتداء بهم.
وإن مجالسة أهل الخير قد حث عليها كتاب الله - عزوجل - كما حث عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا.
يقول الله تعالى: ' واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا ' ( الكهف : 28 ).ويقول - تعالى - في قصة موسى - عليه السلام - الذي رحل إلى ذلك العبد الصالح الذي أعطاه علما لم يعطه لموسى - عليه السلام - فرحل إليه ليأخذ العلم عنه، قال تعالى : ' وقال موسى لفتاه لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حقبا فلما بلغا مجمع بينهما نسيا حوتهما فاتخذ سبيله في البحر سربا فلما جاوزا قال لفتاه آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا قال أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره واتخذ سبيله في البحر عجبا قال ذلك ما كنا نبغ فارتدا على آثارهما قصصا فوجدا عبدا من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما قال له موسى هل أتبعك على أن تعلمن مما علمت رشدا ' ( الكهف : 60-66 )، يشير إلى قوله - تعالى - لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : ' واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي ... ' الآيةيقول الإمام ابن كثير في تفسير الآية : ' أي اجلس مع الذين يذكرون الله ويهللونه، ويحمدونه، ويكبرونه، ويسألونه الخير والمغفرة بكرة وعشيا من عباد الله، سواء كانوا فقراء أو أغنياء، أو أقوياء أو ضعفاء ' ( تفسير القرآن العظيم: 9/127 ) وذلك لأن سبب هذه الآية خاص، ولكن القاعدة: أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.
وسببها أن أشراف قريش طلبوا من النبي صلى الله عليه وسلم أن يجلس معهم وحده ولا يجالسهم بضعفاء أصحابه، كبلال، وعمار، وصهيب، وخبّاب، وابن مسعود رضي الله عنهم أجمعين - وهو ضعفاء - في عرفهم الجاهلي، وليفرد أولئك بمجلس على حدة، فنهاه الله عن ذلك، فقال: ' ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ' ( سورة الأنعام: 52 )، وأمره في هذه الآية أن يصبر نفسه في الجلوس معهم فقال: ' واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه.. ' فقد روى مسلم في صحيحه في فضائل الصحابة - من حديث سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه - قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ستة نفر، فقال المشركون للنبي صلى الله عليه وسلم: اطرد هؤلاء لا يجترؤون علينا.
قال: وكنت أنا وابن مسعود وبلال، ورجلان لست أسميهما، فوقع في نفس رسول الله صلى الله عليه وسلم ماشاء الله أن يقع، فأنزل - عزوجل - : ' ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ' ( الأنعام: 52 ).إن هذه الآية الكريمة، والأحاديث النبوية الشريفة تبين فضلالصحبة و مجالسة أهل الخير، والحديث معهم، لما يعود على الأمة من خير في الدين والدنيان وقد طبق المصطفى صلى الله عليه وسلم ذلك التوجيه الرباني قولا وفعلا

BOUDJEMAA

Messages : 21
Date d'inscription : 30/09/2008

Revenir en haut Aller en bas

Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum